||
الرئيسية » المعصومين وسيرتهم {ع} » ما هو الفرق بين المذهب الشيعي و المذهب الجعفري ؟

ما هو الفرق بين المذهب الشيعي و المذهب الجعفري ؟

ما هو الفرق بين المذهب الشيعي و المذهب الجعفري ؟

لا فرق بين المذهبين الجعفري 1 و الشيعي إلا من حيث التسمية الإعتبارية ، و ذلك لأن المذهب الجعفري هو نفس المذهب الشيعي حيث يجد الباحث من خلال قراءة المصادر الإسلامية ككتب التاريخ الإسلامي و التفسير و الحديث أن ولادة مُصطلح ” الشيعة ” يرجع إلى عهد الرسول الأكرم ( صلى الله عليه وآله ) فهو الذي استخدم هذا المصطلح لأول مرة في أتباع علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) ، و كانت النخبة المتميزة من صحابة الرسول ( صلى الله عليه وآله ) أمثال : سلمان الفارسي ( المحمدي ) ، و أبي ذر الغفاري ، و عمار بن ياسر ، و المقداد ، يحملون لقب شيعة علي بن أبي طالب في أيام الرسول لحبهم و ولائهم لعلي بسبب توجيهات الرسول من خلال خطاباته .
و إلى هذه الحقيقة تشير الأحاديث المتواترة التي ذكرها غير واحد من المفسرين و المحدثين و المؤرخين ، و نحن نكتفي هنا بذكر مثال واحد من هذه الأحاديث و هو ما رواه ابن حجر 2 عن ابن عباس قال : لما أنزل الله تعالى : ﴿ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ 3 ، قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لعلي ( عليه السلام ) : ” هم أنت و شيعتك يوم القيامة راضين مرضيين ، و يأتي عدوّك غِضابا مقمحين ” 4 .
فالشيعة هم أتباع أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) ، و هم الذين صمدوا في إتِّباع الأئمة المعصومين من ذرية علي ( عليهم السلام ) 5 .

نسبة المذهب إلى الامام جعفر الصادق ( عليه السلام )

لم تتوفر الشروط اللازمة و الظروف الملائمة لطرح أفكار أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) و إبراز معالم مدرستهم في عصر الإمام أمير المؤمنين ( عليه السَّلام ) و إبنيه الحسنين ( عليهما السلام ) و حفيده الإمام علي بن الحسين السجاد ( عليه السَّلام ) كما توفرت في عهد الإمام الباقر ( عليه السَّلام ) و من بعده و بصورة أوسع في عصر الإمام الصادق ( عليه السَّلام ) ، حيث أن الإمام الصادق ( عليه السَّلام ) عاش المرحلة الانتقالية بين دولتين ظالمتين ، سقوط الدولة الأموية من جانب و قيام الدولة العباسية من جانب آخر الأمر الذي اتاح له القيام بطرح الفكر الاسلامي الاصيل المتمثل في مدرسة أهل البيت ( عليهم السلام ) .
و من إيجابيات هذه المرحلة إنشغال أبو العباس السفاح أول حكَّام بني العباس عن الشيعة و عن أهل البيت ( عليهم السلام ) بملاحقة بني أمية ، و تمكن الإمام الصادق ( عليه السَّلام ) من إستغلال هذه الفرصة أحسن إستغلال لنشر العلوم الإسلامية و تربية عدد كبير من العلماء الفقهاء و المفسرين و المتكلمين .
يقول الحسن بن عليّ الوشَّاء : أدركت في هذا المسجد ( مسجد الكوفة ) تسعمائة شيخ كلّ يقول حدّثني جعفر بن محمّد 6 .
و جمع أصحاب الحديث أسماء الرواة عنه من الثقات ـ على اختلاف آرائهم و مقالاتهم ـ فكانوا أربعـة آلاف رجل 7 .
نعم استغلّ الإمام هذه الفرصة لنشر أحاديث و علوم جدّه المصطفى ( صلى الله عليه و آله ) ، و آبائه ( عليهم السلام ) فتربّى على يديه آلاف المحدّثين و الفقهاء .
و بما أن مثل هذه الظروف الملائمة لم تتوفر لأي واحدٍ من آبائه أو أبنائه فإن المذهب الشيعي إزدهر في ذلك العصر فعُرف منذ ذلك العصر بالمذهب الجعفري ، و ما هو في صميمه طبعاً إلا مذهب علي و أهل بيته ( عليهم السلام ) ، إلا أن تسميته بالجعفري إنما جاءت بإعتبار كون الإمام جعفر الصادق ( عليه السَّلام ) صاحب مدرسةٍ عظيمة تكفلت ببيان السنة المحمدية الصحيحة ، و الفقه الإسلامي الصحيح ، مضافاً إلى المنهاج السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي في عصر تزاحمت فيه المدارس الفكرية المختلفة ، مضافاً الى ان هذه التسمية جاءت للتمييز بين هذا المذهب و غيره من المذاهب المعاصرة له آنذاك .

  • 1. الجعفري : نسبة إلى الإمام جعفر بن محمد الصَّادق ( عليه السَّلام ) ، سادس أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) ، المولود سنة : 83 و المستشهد سنة : 148 هجرية .
  • 2. أي أحمد بن حجر الهيثمي ، المتوفى سنة : 974 هجرية .
  • 3. القران الكريم : سورة البينة ( 98 ) ، الآية : 7 ، الصفحة : 598 .
  • 4. الصواعق المحرقة : باب 11 ، الفصل الأول ، الآية : 11 ، طبعة : بيروت / لبنان ، نقلاً عن كتاب التشيع للسيد عبد الله الغريفي : 36 ، الطبعة السادسة ، 1417 هجرية / 1997 ميلادية .
  • 5. الأئمة المعصومون من أهل البيت ( عليهم السلام ) بعد الرسول ( صلى الله عليه وآله ) حسب تسلسل إمامتهم هم :
    1. الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) .
    2. الإمام الحسن بن علي ( عليه السلام ) .
    3. الإمام الحسين بن علي ( عليه السلام ) .
    4. الإمام علي بن الحسين زين العابدين ( عليه السلام ) .
    5. الإمام محمد بن علي الباقر ( عليه السلام ) .
    6. الإمام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السلام ) .
    7. الإمام موسى بن جعفر الكاظم ( عليه السلام ) .
    8. الإمام علي بن موسى الرضا ( عليه السلام ) .
    9. الإمام محمد بن علي الجواد ( عليه السلام ) .
    10. الإمام علي بن محمد الهادي ( عليه السلام ) .
    11. الإمام الحسن بن علي العسكري ( عليه السلام ) .
    12. الإمام محمد بن الحسن المهدي المنتظر ( عجل الله ظهوره ) .
  • 6. الرجال للنجاشي : 139 برقم 79 .
  • 7. الإرشاد : 270، و المناقب لابن شهر آشوب : 4 / 257 ، نقلاً عن كتاب الأئمة الإثنا عشر : 80 ، لأية الله المحقق الشيخ جعفر السبحاني .

عن الموقع

2 تعليقان

  1. الفرق الشیعة أخذو السنة من أهل بیت ألنبي و الجماعة أختلفو ممن یأخذونها

    والدلائل واضحة أنظر في ألصلاة

    الشافعي

    الحنبلي

    المالکي

    الحنفي ….هل ألوقوف ب ألصلاة واحدة

    طیب اتبع من ؟

  2. ترسخ مذهب أهل ألبیت ونشأ من زمان النبي صلواة الله علیه وآله حیث کان ألصحابة یأخذون مناسکههم وشعاءرهم من  ألرسول ألأعظم (ص) و في کثیراً من ألأحیان یرجعهم الی علي بن ابیطالب علیه السلام حیث أنه قال علیه الصلاة السلام أقضاکم علي ( حدیث متفق علیه) و أیضاً قال : أنا مدینة ألعلم و علي بابها  فمن أراد ألعلم فل یأتیه من بابه حتی ألخلفاء کانو في بعض ألمساءل یرجعون ألی علي ع  هنا أرید أن أستنتج نتیجه بأن علي ع لدیه مذهب فقه لکن تعرض هذا ألمذهب ألی مضایقات من ألأمویین وکل من یوالي مذهب علي ع کان یقتل ب ابشع ألصور . ألفرصة ألسانحة هي في زمن ألأمام جعفر ألصادق علیه السلام تسنی له نشر هذا ألمذهب ولم یقف عند فقه ألحدیث و ألسنة أنما في ألفلسفة و ألمنطق و ألفلك و أللغة و ألخ وخیر دلیل علی ذلك تلامیذه ألذین أصبحو في مابعد یعدون في کشفهم وعلومهم من أول علماء ألمسلمین . مثل جابر بن حیان و …ولغی ألأمام ألصادق قبول واسع عند کافة ألفرق ألدینیة ومناظراته مع غیر ألمسلمین معروفه ،، یتبع في ألأیام ألقادمة أن شأألله اذا کان في ألعمر بقیة و ألحمد لله رب ألعامین

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.